تنمية مهارات الطفل Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



يتميز الطفل بحبه إلى التعرّف والتواصل مع الأطفال الآخرين باللعب أو المذاكرة؛ لذا يجب توجيه هذه الفطرة بما يدعم مهارة التواصل وتعزيزها وذلك لبناء مهارات اجتماعية وعاطفية قوية لديه،[٦] لذا يجب على المعلم أو الأهل مساعدة أطفالهم على اكتسابها من خلال الأمور الآتية:[٧]

تكمن أهمية مهارة التفكير النقدي في مساعدة الطفل على اتخاذ القرار وتحليل الموقف، وذلك من خلال اللعب مع الآخرين أو بمفرده بطريقة إبداعية بحيث تحقق جميع العناصر الأساسية في التفكير النقدي والإبداعي، وتوجد العديد من الألعاب التي تحقق ذلك مثل ألعاب تركيب المكعبات، وتبادل الأدوار في تمثيل المسرحيات وهكذا.[٢]

من أفضل الألعاب التي ستساعدكِ على تنمية قدرات ومهارات طفلك، هي المكعبات التعليمية التي يفضلها الأطفال من جميع الأعمار، حيث تمنح المكعبات التعليمية الأطفال تخيل بأنهم ينشؤون أشياء من العدم ويشعرون بالإنجاز بعد تكوين شكل من خلالها.

الربح والخسارة: من المهم في أثناء اللعب مع الطفل تبادل الأدوار معه، فيربح مرة ويخسر مرة، وهو ما يساعده على تحفيز الدافع لديه ليربح اللعبة، ويتقبل الخسارة بشكل جيد من دون أثر سلبي كبير عليه.

إنَّ تنمية مهارات الطفل مسؤوليةٌ مشتركةٌ بين العائلة والمدرسة والمجتمع، فكلٌّ منَّا يؤدي دوراً هامَّاً في صقل مواهب الطفل ومهاراته، ومساعدته على النُّمو ليصبحَ عضواً فاعلاً في مُجتمعه.

واحرصي "سوبرماما" على مشاركة طفلك في لعبة البازل لتساعديه على وضع الأجزاء في أماكنها الصحيحة و شجعيه إذا استطاع إدخال الجزء الصحيح في مكانه المناسب لتشجيعه على المحاولة والتعلم.

وتعرف الأخصائية الاجتماعية إيلينا فغالي المهارات الاجتماعية بأنها قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع أقرانه بلباقة واحترام وذكاء، واستطاعة التصرف مع المواقف التي يتعرض لها سواء إيجابية أو سلبية، والتمتع بالحوار وتقبل الآخر بعيدا عن العناد والانعزال والوحدة والخجل.

يمكن للآباء تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالهم باتباع العديد من الطرائق، فيما يلي نذكر لكم بعضاً من طرائق تنمية قدرات الطفل الذهنية:

شجِّع الطفل شاهد المزيد على مشاهدة مباريات الشطرنج على الإنترنت أو التلفاز.

كمان بقى يعرف يستخدم إيده بشكل أفضل وأدق من قبل كدا، ويمشي بشكل متوازن، وهنا بيبدأ يتعرف أكتر على الحاجات اللي حواليه.

تُساعدُ هذه المهارات على تعليم الطفل كيفيَّة الاستمتاع بالحياة والعيش في الحاضر.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على بناء علاقات صحيَّة مع الآخرين.

المهارات الحياتية والمعرفية يمكنها أن تجعل الطفل أكثر قدرة على التواصل اللفظي والتعبير عن نفسه.

تُساعد هذه المهارات على تعليم الطفل كيفيَّة التَّعامل مع مشاعره السلبيَّة بطريقة صحيَّة.

Report this wiki page